Tuesday, February 2, 2016

شارلوك هولمز

شارلوك هولمز



من جورج ستريت حيث يسكن الوالد حفظه الله إلى مسجد ريجنت بارك حيث تُقام صلاة الجمعة التي يحرص على حضورها، سيكون عليه أن يقطع شارع بيكر ستريت.
ولأنّه الشّارع الذي يضمّ أحد أكثر المنازل شهرة، فلا بدّ من التّعرف على صاحب النُزُل 221 B ، إنّه المحقّق شارلوك هولمز.
ولكن لأبدأ ببيكر ستريت، فلقد ذُكر الشّارع لأوّل مرّة عام 1794، أو قبل صدور أوّل أجزاء رواية شارلوك هولمز بنحو 93 سنة. أمّا اسمه فهو مستمدّ من الرجل الذي كان وراء إنشائه وهو وليم بيكر الذي مهّد لإقامته منذ النصف الثاني من القرن الثامن عشر.
أمّا الأرض ذاتها التي هي الآن تعدّ سرّة لندن فلقد كانت تتبع إداريا مقاطعة ماريلبون التي يملكها السّير وليم بورتمان والذي ما يزال اسمه راسخ في مبنيين ودوّار هناك.
أمّا ذيوع اسم الشّارع اليوم فيعود لشخص لا علاقة له بذلك كلّه، إنه شارلوك هولمز بالطبع، وهو الرّجل الذي لم يوجد قطّ، والذي ما زال الناس يتقاطرون على منزله من أجل محاولة اكتشاف مكمن السّحر الذي خبأه في مكان ما من زوايا البيت.
شارلوك هولمز شخصيّة خياليّة ابتكرها الطبيب أرثون كونان دايل، وهو محقّق استشاري يتّخذ من لندن مقرّاً له، اشتهر بمهارته في استعمال التفكير المنطقي وقدرته على التنكّر والتمويه، إضافة إلى استخدام مهارته في الطب الشّرعي لحلّ أعقد القضايا. ظهر هولمز في 1887، ويمكننا أن نتعقّبه في الرّوايات الأولى وهي: الشريط القرمزي«A Study in Scarlet» وعلامة 4 «The Sign of Four» ووادي الخوف «The Valley of Fear» وما تلتها بعد ذلك من روايات قصيرة بلغ عددها 56 رواية.
ويستمد ّ شارلوك هولمز شخصيّته من شخصية البروفيسور جوزيه بلJoseph Bell الذي عمل في جامعة أدنبرة واكتسب شهرة واسعة في علوم الطب الشّرعي، كما كان شديد الذكاء وقادراً في برهة واحدة على خلق مقاربات عدّة لتفكيك الحالات التي تواجهه؟ وبعد نجاح باهر للرّوايات، والإقبال الجماهيري الذي فاق توقّعاته، قرّر دايل قتل هولمز وهكذا فعل في رواية المشكلة الأخيرة 1891، ولكنّه اضطر تحت ضغط الجماهير التي ساءتها تلك النهاية الى إعادة إحياء الشخصيّة من جديد، ولأنّ المنزل B 221 الوارد في الرّواية كان لبنك باركليز، فقد بدأ البنك بتلقي رسائل إلى شارلوك هولمز من المعجبين، فقرّرت الإدارة تخصيص سكرتيرة للرّد على الجمهور، ثم قامت الحكومة البريطانيّة بتخصيصه متحفاً يحتوي على كل ما يتعلّق بهولمز من مكتب، وملابس وأدوات وغير ذلك

http://www.electronicvillage.org/mohammedsuwaidi_article_indetail.php?articleid=61

No comments:

Post a Comment