Tuesday, October 25, 2016

جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة للعام 2016 - 2017م





أبوظبي / لندن / الدار البيضاء
أعلن مشروع «ارتياد الآفاق» نتائج جائزة ابن بطوطة لعام 2016، التي يمنحها «المركز العربي للأدب الجغرافي» سنوياً والتي أسسها ويرعاها الشاعرالإماراتي / #محمد_أحمد_السويدي، إلى جانب عدد من المشروعات التنويرية الورقية والإلكترونية تحت مظلة «دارة السويدي الثقافية» و«القرية الإلكترونية».
وهي جائزة أدبية، تمنح سنويا منذ سنة 2003، تحمل اسم ابن بَـطُّوطَة الرحالة الشهير والمؤرخ والقاضي والفقيه المغربي الذي لقب بـأمير الرحالين المسلمين، تكريماً وتخليداً له
وتمنح الجائزة في خمسة فروع هي "تحقيق الرحلات" و"الدراسات في أدب الرحلة" و"الرحلة المعاصرة" و"الرحلة الصحفية" و"اليوميات".
فاز بالجائزة في دورتها الثانية عشرة في فرع «نصوص الرحلية المحققة» الأردني/ زيد عيد الرواضية عن تحقيق كتاب «من فيينا إلى فيينا/ رحلة محمد صادق رفعت باشا إلى إيطاليا 1838» والعراقي/ شاكر لعيبي عن تحقيق كتاب «رحلة أودلف المسعري في القرن العاشر الميلادي» والجزائري/ عيسى بخيتي عن تحقيق «جمهرة الرحلات الجزائرية الحديثة في الفترة الاستعمارية 1830-1962».
وفي فرع «الرحلة المعاصرة - سندباد الجديد» فازت العراقية/ لطيفة الدليمي عن كتابها «مدني وأهوائي - جولات في مدن العالم».
وفي فرع «اليوميات» فازت الفلسطينية غدير أبو سنينة عن كتابها «إخوتي المزينون بالريش». وفي فرع «الترجمة» فاز العراقي فالح عبد الجبار عن ترجمة رحلة غوتة إلى إيطاليا «رحلة إيطالية 1786-1788».
وفي فرع «الدراسات» فاز المغربي/ خالد التوزاني عن كتابه «الرحلة وفتنة العجيب/ بين الكتابة والتلقي» والسعودية أريج بنت محمد بن سليمان السويلم عن «السرد الرحلي والمتخيل في كتاب السيرافي والفرناطي».
فيما تألفت لجنة التحكيم من ستة أعضاء من الأكاديميين والنقاد، هم السوري خلدون الشمعة والمغربي عبد النبي ذاكر والفلسطيني عبد الرحمن بسيسو والمغربي شعيب حليفي والمغربي الطائع الحداوي، والسوري / نوري جراح - المشرف العام على الجائزة ومدير المركز.
توزع الجوائز في 12 شباط (فبراير) 2017 على هامش معرض الكتاب في الدار البيضاء بحضور الفائزين وأعضاء لجنة التحكيم ومجموعة كبيرة من الباحثين الأكاديميين والأدباء. وتصدر الكتب الفائزة في نشر مشترك بين «ارتياد الآفاق» والمؤسسة العربية للدراسات والنشر.
Ibn Batuta Links
ebn batota links

No comments:

Post a Comment